عندما نسمع كلمة السوق مباشرة يتبادر إلى أذهاننا الشراء والمتعة والسرور ، والبريستيج والملابس والأجهزة والتي نعلم بها ونريد شراءها ، السوق يمتلأ بالعروض يمتلأ بالألوان ، السوق كله منافسين ، يخططون كيف يصلون إليك بالسرعة الممكنة ، وهنا لن نحرمك السوق والتسوق والمتعة ، ولكن أريد أن أرشدك إلى طرق تزيد متعتك في السوق وتوفر عليك عناء كبير. واستعرض عليك عزيز القارئ عزيزتي القارئة طرق التسوق .

الأولى: التسوق مرتين كيف يكون ذلك عندما تزور شركة أو محل أو معرض ، ابدأ بالتسوق وألق نظرة أولية ولا تأخذ شيء من وثم أعد النظر فيما أعجبك سواء في نفس الوقت أو بعدها بيوم أو يومين فقد تغير رأيك في الاختيارات وقد تحرم نفسك بمشاهدة منتج واحد فقط ، وسع نظرتك واختر ما يناسبك بعد الاطلاع على كل ما يناسبك.

الثانية: يغلب على واجهات المحلات والشركات أفضل وأمتع العروض كي يستقطبك وهذا ذكاء إعلاني ، وهنا عليك الانتباه قد لا تحتاج المعروضات ولكنها تشد انتباهك إلى الداخل ولاحظ بعض المحلات بالأصل عرض شيء غير متوفر أصلا ولكنها تجعلك تتابع المحل وتدخل لتعرف أكثر ، فاعرف حاجتك الفعلية منهم حتى لا يضيع وقتك ومالك وجهدك.

الثالثة: كون علاقة وطيدة مع المحلات والشركات التي تراجعها بالشراء فهذا يساعدك ويعطيك معلومات من الشركات التي توفر احتياجاتك ، كما لدى الشركات عروض خاصة غير معلنة فقط لزبائنهم مخصصين فكن منهم ، وطبعا ليس كل الشركات فهذا التبادل يساعدك وأيضا يرشد على أوقات الخصم الموسمية والخاصة.

رابعاً: قد توفر شركات كثيرة نفس المنتج ، وقد تختار أنت الشركة الأقدم كثقة وجودة ولكن بإمكانك أن تجرب الشركات الجديدة وتعطيها حق التجربة وهذا سيمنحك العديد من المزايا ، غالبا الشركات الجديد تحاول كسب زبون جديد فتقدم لهم العروض والهدايا والخصومات بهدف كسبه وأنت لك مطلق الحرية في التجربة وإن لم يعجبك فأختر ما يناسبك .

تسوق بذكاء وكون معلومات عن منتجك قبل الاقدام على الشراء واطلع على المنتجات المماثلة واختر الأنسب مالياً واقتصاديا ويمكنك ابتكار طرق جديدة للتسوق.

وتعلم التسوق من خلال الانترنت يوفر لك الجهد والوقت واحرص على المواقع التي تقدم عروض ومزايا وخصومات عالية موسمية مما يجعلك تشتري أفضل المنتجات بأفضل الأسعار  ، تابع الماركات التي تناسبك وغير المتوفرة بالكويت أو في دولتك وتباعها واكتشف ابداعهم من خلال الانترنت ، مع تجربة الدفع في المواقع الآمنة تجنباً لعميات النصب والاحتيال الالكتروني ، واحرص على التأكد من سعر التوصيل قد يكون مرتفع ولا تحقيق نتيجة.

 

عبدالله عصام الفليج

 

التسوق

 

التسوق له العديد من الدوافع وعند التسوق يشعر الشخص بالسعادة والسرور والتسوق له متعة الاختيار وتلبية الاحتياجات وإليكم أسئلة تساعد على التسوق.

إذا كان لديك هدف واضح لأولوياتك المالية ، عليك أن تطرح على نفسك هذه الأسئلة قبل عملية الشراء .

هل أنا حقاً بحاجة إلى هذه السلعة ؟

هل يمكنني الاستغناء عنها ؟

كيف ستساعدني عملية الشراء هذه على تحقيق أهدافي ؟

هل من خيارات أخرى أفضل أو أقل سعراً من هذه السلعة ؟

تميل بعض النساء إلى الشراء العشوائي نتيجة الانفعالات العاطفية دون تخطيط مسبق.

لمصلحتك توقف عن الشراء العاطفي للتنفيس عن الغضب.

البديل:

ممارسة الرياضة.- الابتعاد عن الأفكار السلبية.-اتباع الهدي النبوي عند الغضب.-تمارين الاسترخاء.

أولوياتك عند التسوق:

وضع الميزانية.-تحديد اختياراتك.-الالتزام بالاحتياجات دون الاكتراث بالعروض والتخفيضات.

طرق عملية للتسوق

التسوق يختلف من شخص إلى آخر وهو بالأساس تلبية الاحتياجات الأساسية التي تحتاجها ، وقد يكون هواية ، وقد يكون شغف ، وفي بعض الحالات حلا نفسيا ، فترى عند دخول السوق كل من يملئ عربته القاعدة الأولى ليس عليك بما يشتريه الناس عليك بما أنت قادم من أجله ، فالسوق جميل وألوانه تعطيه نوع من الجمال وتغري بالشراء.

إليك عزيزي القارئ عزيزتي القارئة 17 خطوة ليكون تسوقك ممتع وتتجنبك الملاحظات وتتمسك ببعض الملاحظات ولك الحرية في تطبيقها كلها أو الأخذ بجزء فهي تحقق النتيجة بالتوافق مع شخصيتك .

ضع قائمة تساعدك في تحديد الاحتياجات ، وتوفير الوقت وتأخذ بحسب الحاجة 

خصص ميزانية تتناسب مع الميزانية الأسرية 

تذكر دعاء السوق

اختر سلة أم عربة ؟ للتسوق فهذا يؤثر على نفسيتك إن لم تملأها 

عادة يضع أماكن التسوق إعلانات عند الباب عن العروض المميزة واليومية والأسبوعية اطلع عليها قبل البدء فعليا بالشراء.

تأكد من صلاحية المنتج قد يكون سعره قليل وعليه عرض ولكن عمره قصير 

عود نفسك على قراءة اسم المنتج والمكونات فكثير ما يحدث خداع إعلاني بتغيير حرف أو شكل 

إذا أردت منتج ذا جودة عالية وقيمته عالية استبدله بمنتج مقارب وأقل بالسعر حتى لا يؤثر على ميزانيتك 

لا تتكاسل ولا تكن حقل تجارب للشركات بالإغراءات التي يتم الإعلان عنها وهي غير حقيقية فعند دخول أماكن التسوق تجد أمامك السلع باهظة الثمن والغير من مفيدة وتجد الفواكه والخضروات والمنتجات المفيدة في الخلف .

لا تجعل نظرك يقتصر على الصف الأول فغالب المنتجات الأغلى في الصف الأول انظر وقارن بين الجودة والسعر 

اعلم أن السوق ليس للتنزه لذا عليك عدم اصطحاب الأطفال إلا إذا اضطررت ، ولا يمنع مرة بالشهر لأن من يصاحبك في الشراء يؤثر على قرارك 

اختر الوقت المناسب لشراء الاحتياجات والوقت الأنسب حتى لا يكون مزدحم وتأخذ وقت اقل وتركيز اكبر 

اختر مكان للتسوق يتميز بالفائدة العائدة لك مثال الجمعية قد تعود عليك بالأرباح إن كنت مساهم وبعض أماكن التسوق لها عدة مزايا أما خصومات أو دخول سحب أو نقاط خصم أو هدايا فورية أو كوبونات شراء 

لا تذهب وأنت صائم ، أو جائع ، أو غضبان فهذا يؤثر على الشراء والإقبال عليه 

أحيانا عند شراء العروض والمنتجات ذات العدد 3 + 1 تكون بالسعر أغلى وليس بالضرورة أوفر تأكد وقارن ، والآن مع الأجهزة الذكية يمكن حسابها بسرعة.

احرص على مشاهدة الكاشير أثناء إدخال المنتجات فكثير من الأحيان تحدث اختلاف بالأسعار سواء بالزيادة أو بالنقص 

تفحص الفاتورة عند تحميل الأغراض بأنها موجودة كلها 

العوامل النفسية للشراء

هناك مجموعة من الدوافع الاستهلاكية الناتجة عن عوامل نفسية تؤثر على اتجاه الإنفاق أو السلوك الاستهلاكي في القطاع العائلي ويطلق عليها العوامل الذاتية المؤثرة في الاستهلاك ومن أهمها:

دافع الاحتياط (تكوين احتياط لمواجهة الطوارئ)

دافع بعد النظر (الحاجة إلى مدخرات في وضع الشيخوخة والتقاعد)

دافع التقدم والتحسين (التمتع بالزيادة التدريجية في الانفاق)

دافع الاستقلال (الشعور بالاستقلال وعدم الحاجة إلى الغير)

دافع القيام بمشروع اقتصادي (القيام بأحد المشاريع الاقتصادية)

دافع الزهو والفخر (الشعور بالفخر بامتلاك الثروة وتوريثها)

دافع الجشع والبخل (الرغبة في جمع المال وإشباع غريزة البخل)

 

وهذه العوامل والدوافع النفسية تتجسد من أشكال وأنماط السلوك وتشكل فيما بعد قوة ودافعية اجتماعية واتجاه سيكولوجي يترك آثاراً مباشرة وغير مباشرة في سلوكيات الأفراد الاستهلاكية في القطاع العائلي في المجتمع.

 

ومما لا شك فيه أن الاختلاف موجود في زمن بين 1980 و1990 و2000 وهذا التغيير يأتي من عدة أمور منها أولها الغزو العراقي وما خلفه من عدوان وآثار على البلاد ، وعودة المجتمع الكويتي إلى الكويت بطريقة مختلفة بعد التحرير ونظام الصرف المالي اختلف تماما ، وبعد الانفتاح على العالم الخارجي ودخول ثروات وانشطة استثمارية جديدة.

 

الحكم

 

  • الرؤية بدون عمل مجرد حلم ، العمل بدون رؤية مجرد قضاء وقت ، أما بالرؤية والعمل فيمكنك تغيير العالم.
  • اخترع عملا يجعلك تقدم حلولاً لمشاكل الناس حتى تتمكن من النجاح وإن وجدت شيئاً مزعجاً فهم يجدونه كذلك.

 

 

عبدالله عصام الفليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!