تتطور التكنولوجيا يوماً بعد يوم ، ويرافق هذا التطور ثورات كبيرة في عالم المال والأعمال خاصة و جميع المجالات عامة .

وفي هذا السياق يعتبــر نمــوذج الحوســبة الســحابية النمــوذج الأكثـر جاذبيـة للشـركات الصغيـرة والمتوسـطة والحكومـات المفتقـرة إلـى المـال، التـي تحـاول أن تتوسـع بسـرعة فـي نشـر خدمـات إلكترونيـة أكثـر شـفافية ومواءمـة لمواجهـة زيـادة أعـداد المواطنيـن المدركيـن لتكنولوجيــا المعلومــات والاتصــالات  .

حيث أتاحت هذه التقنية لمستخدميها مميزات اضافية متطورة تتمثل في توفير النفقات وإتاحة الخدمات المعلوماتية لأكبر عدد من المستفيدين، كما انها توفر للمستفيد ومؤسسات المعلومات امكانية تخزين المعلومات ومعالجتها وتناقلها والتشارك بها من أي مكان وفي أي وقت دون الالتزام باستخدام الحاسب الشخصي ، وإنما يتم انجاز جميع هذه الاجراءات من خلال أجهزة وسيرفرات خارجية متاحة على سحابة الانترنت مع ضمان أمن هذه المعلومات والحفاظ عليها من تجاوزات الهاكرز أو الفيروسات.

حيث تتمثل الخصائص الرئيسية للحوســبة الســحابية فيما يلي:

  1. النفاذ الواسع إلى الشبكة
  2. قياس الخدمة
  3. تعدد الشاغلين
  4. الخدمة الذاتية عند الطلب
  • سرعة المرونة وقابلية التوسع
  • تجميع الموارد

و تؤثر المحاسبة السحابية على جودة اعداد التقارير المالية التي تعتبر ركن أساسي  لمختلف المستخدمين لتحقيق أهدافهم المتنوعة وبصفة خاصة للمستثمرين والمحللين الماليين مما يستلزم تحقيق جودة تلك التقارير لتعظيم منافع المستخدمين.

ولاشك أن أنظمة الحوسبة السحابية تعمل على تحسين جودة التقارير المالية وتحافظ على خلوها من التحريفات الجوهرية وإعطائها صورة حقيقية وعادلة عن المركز المالي للشركة، وبالتالي ارتفاع قدرتها التنبؤية على تقييم الوضع الحالي والمستقبلي للشركة. 

 حيث يتم قياس جودة التقارير المالية من خلال المحددات التالية:

  1. ارتفاع المتطلبات المالية .
  2. تجزئة الطلب تؤدي إلى ازدواجية الأنظمة .
  3. التطوير الضعيف نسبيا لتكنولوجيا الحوسبة السحابية .
  4. ارتفاع معدل تغير الخبرات الفنية .
  5. الدورة المعقدة للمشتريات والعملية التجارية .
  6. عدم وجود نموذج حوكمة ثابت وعدم تصنيف البيانات بالجهات الحكومية .
  7. غياب أمن البيانات اللامركزية وعدم الترابط بين مراكز البيانات والمعلومات الحكومية.
  8. عدم وجود نظام بيئي ايكولوجي متاح لحوكمة مقدمي الخدمات .
  9. نقص المهارات الفنية اللازمة لإنتاج التقارير.

وتعتبر الحوســبة الســحابية وجــه مختلــف لتكنولوجيــا المعلومــات والاتصــالات ، والتــي تغيــر مــن طريقــة اســتهلاك وإدارة الحصــول علــى تكنولوجيــا المعلومــات .

 وكمــا أســهم الإنترنــت فــي خلــق نمــاذج أعمــال جديـدة قبـل عشـرين عامـاً ، تشـرع الحوسـبة السـحابية  فـي إعــادة تشـكيل صناعـات بأكملهـا بوسـائل غير متوقعـة.

 لقـد تغيـرت اقتصاديـات تكنولوجيـا المعلومـات ،  ونتيجـة لذلـك أصبحت السـوق الجديـدة لبرمجيـات ونظـم وخدمـات الحوسـبة السـحابية تمضـي فـي طريـق النمـو فـي السـنوات القليلـة الماضيـة بنسب أكبر من السابق .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!